فيديو – واين روني.. آخر لاعبي الشوارع – أنوار سبور

فيديو – واين روني.. آخر لاعبي الشوارع

كانت المباراة الودية بين المنتخبين الإنجليزي والأمريكي، هي ليلة وداع واين روني، الهداف التاريخي لـ”الأسود الثلاثة”

رغم اعتزاله اللعب دوليا في غشت 2017، بعدما خاض 119 مباراة دولية، سجل خلالها 53 هدفا، ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا.

وُلد واين روني عام 1985 في ليفربول، إنجلترا. برزت موهبته في اللعب منذ الصغر حيث سجل لأحد الأندية المحلية 99 هدفاً عندما كان في التاسعة من عمره.

موهبة روني في كرة القدم كانت ظاهرة منذ صغره، ففي عمر التاسعة سجل تسعًا وتسعين هدفًا مع أحد الفرق المحلية في المدينة، موهبته لفتت انتباه أحد كشافي المواهب في نادي ايفرتون (أحد أندية الدرجة الممتازة في إنجلترا)، فوقع روني معهم ليلعب في فئات الشباب صمن النادي.

أول ظهور لروني كلاعب محترف كان في آب عام 2002 مع فريق ايفرتون، وبعد شهرين أظهر قدرته على التسجيل والظهور في المباريات الكبيرة، حيث سجل هدفًا في الدقائق الأخيرة ضد نادي أرسنال ليمنح فريقه الفوز ويكسر سلسلة من ثلاثين مباراة بدون هزيمة لأرسنال، ويدخل التاريخ بوصفه أصغر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الدوري الإنجليزي. كما تحصل في نفس العام على جائزة BBC Sports Young Personality of the Year.

عام 2004 وقع روني عقدًا انتقل بموجبه إلى نادي مانشستر يونايتد مقابل ثمانية وأربعين مليون دولار، ليصبح أحد أساطيره، حصل معه على خمس ألقاب دوري انجليزي ممتاز وأربع ألقاب في كأس الدرع الخيرية وثلاث ألقاب في كأس الرابطة ولقب في دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، كأس الاتحاد الإنجليزي وكاس العالم للأندية.

في عام 2008 أيضًا أصبح روني أصغر لاعب في التاريخ يلعب مئتي مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي الموسم الذي يليه أصبح اللاعب رقم عشرين في تاريخ مانشستر يونايتد الذي يسجل أكثر من مئة هدف للفريق.

في عام 2010 اختير روني لاعب السنة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين، كما حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا من قبل رابطة الصحفيين الرياضيين. لم يكن ينقص روني سوى أن يساهم في قيادة منتخب لاده لتحقيق إنجاز في كأس العالم في ذلك العام حتى يصبح أيقونة عالمية.

حصل روني عام 2002 على جائزة BBC لأفضل شخصية رياضية شابة في العام.

نال جائزة PFA Young Player of the Year لموسمي (2005-2004) (2006-2005) والتي تمنح من قبل الصحفيين العاملين في المجال الرياضي في إنجلترا لأفضل لاعب انجليزي عمره أقل من أربعٍ وعشرين عامًا.

حاز على جائزة England Player of the year عامي 2008 و2009 والتي يمنحها الاتحاد الإنجليزي لأفضل لاعب في المنتخب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.