قبل إبراهيم دياز.. تاريخ المحترفين المغاربة في نهائيات دوري أبطال أوروبا

حجز الدولي المغربي إبراهيم دياز مقعدا في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تجاوز فريقه ريال مدريد عقبة بايرن ميونخ في نصف نهائي المسابقة.

وتفوق دياز على مواطنه نصير مزراوي مدافع بايرن ميونخ، الذي كان يأمل بدوره بلوغ المشهد الختامي لدوري الأبطال لأول مرة في مشواره الكروي.

وسيواجه ريال مدريد نظيره بروسيا دورتموند الألماني في نهائي ويمبلي لتحديد هوية بطل نسخة 2023/2024، لأعرق البطولات الأوروبية.

ويعتبر إبراهيم دياز سادس لاعب مغربي يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا، وثاني لاعب مع ريال مدريد الإسباني موسم 2017/2018.

شارك رضوان حجري كثاني اللاعبين العرب في نهائي دوري الأبطال مع فريق بنفيكا البرتغالي وذلك في موسم 1987-1988، ولكن لسوء حظ اللاعب المغربي خسر فريقه المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام بي إس في آيندهوفن الهولندي.

شارك المغربي طارق أوليدا لاعب وسط أياكس أمستردام الهولندي، في الفوز بدورى أبطال أوروبا في بداية تسعينيات القرن الماضي.

ويعتبر أول لاعب مغربي فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا، وشارك رفقة فريق أحلام أياكس موسم 94/95 وحقق معهم اللقب الرابع في تاريخهم، كما سجل هدفين في تلك البطولة.

تأهل مهدي بنعطية مع فريقه حينها يوفنتوس الإيطالي إلى نهائي دوري الأبطال في العام 2017، لكنه لم يشارك في اللقاء واكتفى بالجلوس على مقاعد البدلاء، في اللقاء الذي خسره اليوفي أمام ريال مدريد (1-4).

جرى استبعاد أشرف حكيمي لاعب فريق باريس سان جيرمان الحالي بقرار فني من المباراة النهائية التي جمعت في عام 2018 فريقه ريال مدريد بنادي ليفربول.

ورغم ذلك، فقد بات أشرف حكيمي ثاني لاعب مغربي يتوج باللقب الأوروبي، بعد فوز النادي الملكي ريال مدريد الإسباني على “الريدز” (3-1).

توج حكيم زياش مع تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وذلك بعد الفوز على مانشستر سيتي بهدف دون رد بملعب “دراغاو” في بورتو، رغم أن المغربي لم يكن في حسابات توماس توخيل مدرب الفريق حينها.

بلغ إبراهيم دياز نهئي نسخة 2023/2024، على أمل أن ينضم إلى قائمة المتوجين المغربة بدوري أبطال أوروبا، في نهائي ويمبلي المرتقب.

وسبق أن توج الدوليين المغربيين أشرف حكيمي وحكيم زياش، كلاعبين بجنسية مغربية ولاعبان لمنتخب المغرب، ثم طارق أوليدا الذي لم يلعب للمنتخب المغربي رغم أصوله المغربية، وشارك دوليا مع منتخب هولندا.

error: Content is protected !!