مَن أفضل هدافي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم؟

تقترب منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى من أمتارها الأخيرة، وسط حسم البعض منها اللقب بصورة رسمية، واقتراب أخرى من الصعود إلى منصات التتويج، فيما تشهد بعض البطولات منافسة حامية بين أطراف مختلفة حتى اللحظة.

في ألمانيا، نجح باير ليفركوزن في حصد لقب “البوندسليغا” للمرة الأولى في تاريخه، أما إنتر ميلان فاحتفل بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة العشرين في تاريخ، في الوقت الذي يبدو فيه حصد باريس سان جيرمان لقب الدوري الفرنسي مسألة وقت لا أكثر.

وفي إسبانيا، يبدو ريال مدريد قريبًا للغاية من استعادة لقب “الليغا”، حيث يتصدر الترتيب بفارق كبير عن أقرب منافسيه، فيما تبدو المنافسة في الدوري الإنجليزي هي الأكثر إثارة هذا الموسم بحضور أرسنال في القمة برصيد 77 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام مانشستر سيتي الذي خاض مواجهة أقل عن “الغانرز” في “البريميرليغ”.

الصراع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، لا يقتصر على حصد اللقب المحلي، بل يمتد إلى صراع آخر يتعلق بهدافي الدوريات الأوروبية، والتي تشهد منافسة حامية بين العديد من نجوم كرة القدم العالميين.

التقرير التالي يضع بين يدي القراء قائمة تجمع أكثر النجوم تسجيلًا للأهداف في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم.

** هاري كين يتصدر قائمة هدافي الدوريات الأوروبية (35 هدفًا)

يحتل الإنجليزي هاري كين صدارة قائمة أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم، بعد تسجيل نجم بايرن ميونخ 35 هدفًا خلال 31 مباراة في الدوري الألماني، إلى جانب تقديمه 10 تمريرات حاسمة.

المهاجم البالغ من العمر 30 عامًا، بات أول لاعبٍ في تاريخ الدوري الألماني ينجح في التسجيل أو صناعة الأهداف أمام الفرق التي واجهها عبر موسمه الأول في “البوندسليغا” كافة.

لكن خيبة أمل هاري كين تبدو كبيرة حيث يقترب من توديع الموسم دون إحراز الألقاب، إذ خسر العملاق البافاري لقب الدوري الألماني لصالح باير ليفركوزن بعد أن سيطر عليه 11 موسمًا كاملًا، بانتظار ما سيقدمه البايرن في دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد عبر بوابة نصف النهائي.

أرقام هاري كين المثيرة للإعجاب هذا الموسم، ستضعه في قائمة المرشحين للفوز بجائزة الحذاء الذهبي، وربما سيكون مرشحًا لحصد الكرة الذهبية، إذا ما قاد بايرن ميونخ للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، وساعد منتخب إنجلترا في حصد لقب اليورو المقبلة.

*كيليان مبابي (26 هدفًا)

احتل كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان المركز الثاني في قائمة أعلى هدافي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم برصيد 26 هدفًا، تمكن من تسجيلها خلال 28 مباراة خاضها في الدوري الفرنسي هذا الموسم.

كيليان مبابي لعب دورًا هامًا في اقتراب باريس سان جيرمان من حصد لقب الدوري الفرنسي هذا الموسم، إلى جانب قيادة فريقه نحو نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بانتظار موقعة بوروسيا دورتموند ونتيجتها المرتقبة.

رصيد مبابي التهديفي هذا الموسم، كان من الممكن أن يصبح أكبر لولا أزمته مع باريس سان جيرمان والتي تسببت في استبداله بصورة مبكرة من عدة مباريات، في رد فعل على رفضه التجديد واقترابه من الرحيل مجانًا صوب ريال مدريد الصيف المقبل.

معدل كيليان مبابي التهديفي قد يجعله مرشحًا قويًا لحصد جائزة الكرة الذهبية، إذا ما ساعد باريس سان جيرمان على الفوز بثنائي الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا، إلى جانب قيادة فرنسا نحو لقب جديد في اليورو المنتظر.

*لاوتارو مارتينيز (23 هدفًا)

يحتل الأرجنتيني  لاوتارو مارتينيز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي المركز الثالث في قائمة أفضل الهدافين بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، بعد أن تمكن من تسجيل 23 هدفًا خلال 29 مباراة بالكالتشيو هذا الموسم.

أهداف لاوتارو مارتينيز ساعدت إنتر ميلان في حصد لقب الدوري الإيطالي للمرة العشرين في تاريخ النادي، كما أنها أعادت الهيبة لمسيرة اللاعب بعد أداء مخيب للآمال مع المنتخب الأرجنتيني في مونديال قطر 2022 رغم فوز التانغو باللقب في ذلك الوقت.

المثير للأمر أن نجمين من الدوري الألماني يتفوقان على لاوتارو مارتينيز في المعدلات التهديفية هذا الموسم، وهما سيرهو غيراسي نجم شتوتغارت (25) هدفًا، ولويس أوبيندا من لايبزيغ (24) هدفًا، الأمر الذي يضع لاوتارو مارتينيز بعيدًا عن أي منافسة على الجوائز الفردية الدولية نهاية الموسم الجاري.

*كول بالمر وإيرلينغ هالاند (20 هدفًا)

تشهد منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، شراكة تهديفية حتى الآن تجمع بين كول بالمر نجم تشيلسي والنرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي، حيث يمتلك كلا اللاعبين في جعبتهما 20 هدفًا بالبطولة المحلية.

أحلام بالمر في حصد لقب الهداف بالبريميرليغ باتت جادة، في ظل معاناة هالاند من تراجع ملحوظ في الأداء، وصيام تهديفي مع مانشستر سيتي، الأمر الذي انتهى بفقدان الفريق لقب دوري أبطال أوروبا بالخسارة أمام ريال مدريد في ربع النهائي.

ما هو مثير للاهتمام، أن أهداف بالمر البالغ من العمر 21 عامًا، جاءت خلال 29 مواجهة في الدوري الإنجليزي، تمكن خلالها من تقديم 9 تمريرات حاسمة أيضًا، أما هالاند فسجل أهدافه العشرين في 26 مباراة بالبريمرليغ مع تقديم 5 تمريرات حاسمة حتى الآن.

*أرتيم فدوبيك (19 هدفًا)

يعد الدوري الإسباني الأقل جودة من حيث قدرات الهدافين هناك، بعد خسارة العديد من النجوم على مر السنوات الأخيرة الماضية، يتقدمها البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كريم بنزيما.

يتصدر الأوكراني أرتيم دوفبيك مهاجم جيرونا البالغ من العمر 26 عامًا، قائمة هدافي الدوري الإسباني في الوقت الراهن برصيد 19 هدفًا من 31 مباراة.

دوفبيك يواجه منافسة على لقب الهداف مع الإنجليزي جود بيلينغهام نجم ريال مدريد وصاحب الـ 17 هدفًا هذا الموسم، فيما يحل البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة وهداف الموسم الماضي في مرتبة متأخرة برصيد 13 هدفًا، وهو الرصيد التهديفي ذاته الذي يملكه البرازيلي فينيسيوس جونيور والفرنسي أنطوان غريزمان.

 
error: Content is protected !!