تقارير.. هيمنة مغربية متوقعة على جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

يتنظر الجميع لحظة هيمنة المغرب على جوائز حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم المقرر إقامته اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2023، في مدينة مراكش.

وستُقدَّم في هذا الحفل عدة جوائز، أبرزها جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023، وجائزة أفضل مدرب، وأفضل حارس، وأفضل منتخب، وأفضل لاعب شاب.

ومثلما كشف الاتحاد الأفريقي في وقت سابق، فإن عملية التقييم تتم ما بين شهري نوفمبر 2022 وسبتمبر 2023 من طرف 4 جهات، الأولى هي لجنة الخبراء في الكاف، والثانية الصحفيون، والثالثة مدربو ولاعبو المنتخبات، والرابعة مدربو ولاعبو الفرق المشاركة في المسابقات الأفريقية.

ويُتوقع أن يفوز المغرب بأهم جوائز الحفل بسبب تقديمه مشوارًا رائعًا في كأس العالم قطر 2022، وبلوغه نصف النهائي قبل خسارته أمام فرنسا، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز في تاريخ المسابقة.

يتوقع أن ينال المغرب 4 جوائز في حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهي جائزة أفضل لاعب أفريقي، وأفضل مدرب، وأفضل منتخب، وأفضل حارس مرمى لعام 2023، وذلك بالنظر إلى بلوغ “أسود الأطلس” المربع الذهبي لمونديال قطر 2022.

ويتنافس المغربي أشرف حكيمي المدافع الأيمن لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي على جائزة أفضل لاعب أفريقي مع المصري محمد صلاح نجم ليفربول، والنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي.

ويُعَدّ وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، المرشح الأول لنيل جائزة أفضل مدرب أفريقي لعام 2023، وذلك في منافسة مع السنغالي أليو سيسيه مدرب المنتخب السنغالي والجزائري عبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد الجزائر السابق وسيمبا التنزاني الحالي.

وعلى غرار الركراكي، يُعَدّ المنتخب المغربي هو المرشح الأبرز للفوز بجائزة أفضل منتخب أفريقي لعام 2023، بوجود منتخبي السنغال وغامبيا في منافسته ضمن القائمة المختصرة، ويُتوقع كذلك أن ينال المغربي ياسين بونو، حارس الهلال السعودي، جائزة أفضل حارس أفريقي لعام 2023، رغم وجود منافسة من الكاميروني أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد، والمصري محمد الشناوي حارس الأهلي المصري.

في حال تتويج أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023، فإنه سيصبح أول مغربي يحقق هذه الجائزة منذ 25 عامًا، وتحديدا منذ عام 1998، عندما تُوّج بها مصطفى حاجي النجم السابق لمنتخب المغرب.

وأجمالًا، حصل المغرب على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 4 مرات، بفضل أحمد فراس عام 1975 ومحمد التيمومي عام 1985، وبادو زاكي عام 1986، ومصطفى حاجي عام 1998.

جدير بالذكر أن مجلة “فرانس فوتبول” كانت تتكفل بتقديم الكرة الذهبية الأفريقية ما بين عامي 1970 و1994؛ لكن الاتحاد الأفريقي استحدث جائزة أفضل لاعب في أفريقيا منذ عام 1992 وإلى غاية وقتنا الحالي.

error: Content is protected !!