ديربي الرجاء و الوداد .. تاريخ وأرقام وإحصائيات

الزبير سردوني

منذ أول مواجهة بينهما في خمسينيات القرن الماضي عرف لقاء ديربي الرجاء والوداد منافسة منقطعة النظير، صراع الأخوين الذين اتخذا عهد المنافسة للأبد سيفتقر هذه المرة للجماهير التي كانت تزين الملاعب وتخلق أجواءا احتفالية جميلة، كما أن هذه المباراة تعتبر استثنائية لأنها ستساهم بشكل كبير في تحديد هوية بطل الدوري المغربي.

وبالعودة إلى أولى المباريات التي جمعت الفريقين سنة 1957 فإن الرجاء كان آنذاك فريقا حديث العهد يحاول ضمان مكانه بين أندية القسم الوطني الأول، بينما كان فريق الوداد أقوى لما يتوفر عليه من عناصر تقدم أداءا جيدا، المباراة أجريت بملعب فيليب، وخالفت كل التوقعات حيث خرج فريق الرجاء الرياضي منتصرا بهدف دون مقابل، لكن في مباراة الإياب ردّ الوداد الصاع و تمكن من الفوز عل غريمه بثلاثية نظيفة، لتنطلق منذ ذلك حكاية ديربي “كازابلانكا” المثير.

تاريخ الديربي بالأرقام

يتفوق نادي الرجاء الرياضي في المواجهات المباشرة على فريق الوداد الرياضي، إذ حقق 41 فوز، مقابل 36 انتصار للفريق الأحمر، فيما انتهت 66 مباراة بالتعادل، وفي كل هذه المباريات سجل فريق الرجاء 132 هدفا و سجل الوداد 119 هدفا.

و يعتبر لاعب الرجاء الرياضي الهداف التاريخي للديربي بـ7 أهداف، فيما يعتبر محمد بنشريفة الهداف التاريخي للوداد بـ4 أهداف، وكان أكبر انتصار للرجاء على الوداد موسم 1995-1996 في كأس العرش ب5-1، فيما الانتصار الأكبر للوداد كان بـ3-0، سنتي 1957 و2001.

 

اللاعبين الأكثر مشاركة في الديربي

يعد محمد أولحاج لاعب فريق الرياضي سابقا أكثر لاعب خوضا للديربيات بواقع 21 مباراة، فيما من جانب الوداد فأكثر لاعب خوضا للديربيات المخضرم نادر المياغري بـ19 مباراة .

error: Content is protected !!