رئيس جامعة الدراجات يجمد عضوية مسؤولين جامعيين، ويسحب الوصاية من وزارة الثقافة والشباب والرياضة

يوسف بلحوجي

أصدر رئيس جامعة الدراجات بلاغا قرر فيه تجميد عضوية وسؤولين جامعيين اثنين وهما على التوالي أحمد رئيس رئيس لجنة الأنظمة وبحشاش العياشي رئيس لجنة التحكيم وإحالة ملفهما على اللجنة التأديبية الجامعية للنظر في المنسوب إليهما.

وعزا رئيس الجامعة قراره إلى قيام العضوين السالفين الذكر بمراسلة وزارة الشباب والرياضة ما اعتبره مسا بمصداقية المكتب المديري لجامعة الدراجات ونزاهة أعضاءه، وهو ما يتنافى مع الأنظمة الأساسية للجامعة حسب تعبير البلاغ الذي أصدره عقب اجتماع المكتب المديري عن بعد.

وخلال هذا الاجتماع أوضح رئيس الجامعة أن هذين العضوين ليس من حقهما مراسلة الوزير لأن الوزارة ليست جهازا وصيا على الجامعة، وأنها تقوم بدور المواكبة ليس إلا،  مضيفا أنه تابع للاتحاد الدولي للدراجات ولا حق للوزارة التدخل فيه، ما جعل أحد الأعضاء يذكره بكون الوزارة هي التي نطلب منها الدعم المالي.

وجدير بالذكر أن هاذين العضوين إلى جانب نادي شباب أطلس خنيفرة، للدراجات الهوائية، وجمعية نادي أوريبل للدراجات، وجمعية فضالة للدراجات المحمدية، وعصبة جهة فاس مكناس للدراجات راسلوا وزير الثقافة والشباب والرياضة بتاريخ 10 مارس 2020 ذكروه فيها بأن الجامعة شرعت في ملائمة قوانينها مع مع مقتضيات القانون 09-30 منذ 2012 إلا أن في كل جمع تتم المصادقة على جزء ويتم تأجيل الجزء الآخر للسنوات المقبلة وهو ما يتنافى مع القانون، ما أدى إلى عزوف بعض السباقين عن الممارسة وهجرة البعض الآخر، واتخاذ قرارات لا مسؤولة وانفرادية، مع إقصاء كل صوت نادى بالإصلاح وتفادي سوء التدبير والعشوائية.

ولكل ما ذكر، إلتمس الموقعين على المراسلة من وزير الثقافة والشباب والرياضة التدخل لوضع حد للخروقات التي تطال الجامعة وتشكيل لجنة مؤقتة إن اقتضى الحال لإنقاذ هذه الرياضة من الوضعية التي أصبحت عليها. خاصة وأن المكتب الجامعي الحالي استوفى ولايتين متتاليتين وأكثر ولا زال متشبتا بالكرسي دون الاكتراث بالدراجة ومستقبلها حسب ما جاء في الرسالة الموجهة إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة.

وعلى إثر الرسالة التي توصلت بها وزارة الثقافة والشباب والرياضة وجهت هذه الأخيرة كتابا إلى رئيس الجامعة بتاريخ 17 مارس 2020 تطلب منه توضيحا في كل ما تضمنته رسالة هذه الأندية والعضوين الجامعيين.

يشار أن جامعة الدراجات لم تعقد بعد جمعها العام السنوي للموسم الرياضي 2018-2019 علما أن القانون التربية البدنية والرياضية 30.09 يشترط على الجامعات عقد جموعها العامة قبل انطلاق الموسم الرياضي.

error: Content is protected !!