يحتل المنتخب المغربي، صدارة أغلى المنتخبات العربية من حيث القيمة التسويقية، وذلك حسب آخر تحديثات موقع “ترانسفير ماركت” المختص بإحصائيات وأخبار الانتقالات في عالم كرة القدم.

وتبلغ القيمة الإجمالية ل”المنتخب المغربي” (375.10) مليون يورو، متقدماً بفارق كبير عن أقرب منافسيه، مستفيدًا من تألقه اللافت في بطولة كأس العالم 2022 في قطر، حيث احتل المركز الرابع كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز التاريخي.

ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في القيمة التسويقية لمنتخب المغرب إلى عاملين رئيسيين:

  • تألق النجم أشرف حكيمي: نجم باريس سان جيرمان ومنتخب المغرب، حيث تصل قيمته السوقية إلى (60) مليون يورو، ما يجعله أغلى لاعب عربي في الوقت الحالي.

  • الارتفاع العام لقيمة لاعبي المنتخب: بعد الإنجاز المونديالي، شهدت قيمة معظم لاعبي أسود الأطلس ارتفاعًا ملحوظًا في التحديثات الأخيرة.

المنتخب المغربي صدارة عالمية

ويحتل المنتخب المغربي المركز الثالث عشر على مستوى العالم من حيث أغلى المنتخبات الوطنية، ليؤكد هيمنته على صدارة الكرة العربية في الوقت الحالي.

أما على مستوى باقي المنتخبات العربية:

  • تحتل الجزائر المركز الثاني بقيمة تسويقية إجمالية (196.20) مليون يورو، مستفيدة من تألق ثنائيها إسماعيل بن ناصر وريان نوري، حيث تبلغ قيمة كل منهما (35) مليون يورو.

  • ويأتي المنتخب المصري في المرتبة الثالثة بقيمة (103.10) مليون يورو، مع العلم أن نصف هذه القيمة تقريبًا تعود إلى النجم العالمي محمد صلاح، لاعب ليفربول، حيث تبلغ قيمته السوقية (55) مليون يورو.

  • ويحتل المنتخب التونسي المركز الرابع بقيمة (55.20) مليون يورو، عانيًا من نقص تواجد لاعبيه في الأندية الأوروبية الكبرى.

  • ويظهر المنتخب الإماراتي كأول منتخب عربي في القارةالأسيوية، في المركز الخامس بقيمة (34.30) مليون يورو، مع العلم أن أغلى لاعبي هذا المنتخب هو فابيو ليما مهاجم النصر بقيمة (7) ملايين يورو.

وتُعد هذه القائمة انعكاسًا لمستوى الكرة العربية وتطورها في السنوات الأخيرة، مع بروز أسماء لامعة وأداء مميز في مختلف البطولات العالمية والإقليمية.