مكناس … 4 ملايير سنيتم لإعادة تهيئة ملعب الخطاطيف بمواصفات عصرية.

يوسف بلحوجي

قامت صباح الاثنين 27 يونيو الجاري لجنة مختلطة مكونة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والوكالة الوطنية للتجهيز العمومي بزيارة ميدانية لمكناس للوقوف في عين المكان على مدى إمكانية تنفيذ مشروع تهيئة ملعب الخطاطيف الذي سبق وأن تقدم به المكتب المسير للنادي المكناسي لجامعة كرة القدم.

وحسب المعطيات التي تتوفر عليها “انوار بريس” فإن المشروع الذي تشترك في إعداد دراسته التقنية والفنية، وتمويله وتنفيذه كل من جهة فاس مكناس والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يرمي إلى تهيئة ملعب الخطاطيف لجعله مشتلا للمواهب، ونموذجا في التكوين والتأطير بمواصفات عصرية.

وينتظر بعد نهاية الدراسات ومصادقة اللجنة الجهوية لتنفيذ وتنزيل مشاريع عقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس مكناس يوم الثلاثاء الأخير، أن يتم الإعلان عن طلب العروض الأسبوع الأول من شهر يوليوز 2022، فيما تنتظر الجامعة نتائج المختبر العمومي للدراسات والتجارب حول مدرجات الملعب التي أضحت تشكل خطرا حقيقيا على أمن وسلامة الجماهير حتى يتسنى لها الشروع في الدراسة التقنية لبقية المشروع.

هذا وستعمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة فاس مكناس على تعشيب أرضية الملعب السفلي للخطاطيف بالعشب الاصطناعي، وإنشاء ملعبين للقرب به مفتوحة للعموم لتنمية مداخيل الكوديم ، فيما تتكلف ج.م.م.ك.ق بإعادة تهيئة مركزي التكوين والاستقبال، وبناء قاعة للرياضة وتجهيزها بمعدات عصرية لتقوية العضلات والإعداد البدني، وبناء كافيتيريا بالإضافة إلى إنشاء ملعبين كبيرين، واحد ذو أرضية مكسوة بالعشب الطبيعي، وآخر بالعشب الاصطناعي. كما سيتم وضع الأضواء الكاشفة بجميع الملاعب، وترميم وتزيين محيطها وتقويته بالإنارة العمومية.

وإذا كان مجلس جهة فاس مكناس قد خصص مليار سنتيم للبدء في مشروع إعادة تهيئة ملعب الخطاطيف فإن اللجنة المختلطة من جامعة كرة القدم، والوكالة الوطنية للتجهيز العمومي قدرت تكلفة باقي المشروع بأزيد من 3 ملايير سنتيم.

وحسب مسؤولي الكوديم فمن المحتمل جدا أن تنتهي الدراسات التقنية في أقرب الآجال ليتم الإعلان عن طلب عروض صفقة المشروع في شطره الثاني، على أن تستمر أشغال التهيئة سنة كاملة ليتسلم الكوديم ملعب الخطاطيف جاهزا في غضون صيف 2023.

وبتخصيص 4 ملايير سنتيم لتهيئة ملعب الخطاطيف ستتعزز البنية التحية للكوديم ما يجعل الفريق مؤهلا لتكوين وإعداد لاعبين من مستوى تقني وتأطيري جد عالي، وهو الهدف من الورش إحداث مراكز التكوين الجهوية الذي فتحته الجامعة من أجل الدفع بعجلة كرة القدم الوطنية للأمام.

 

error: Content is protected !!